3
أكتوبر 2021

رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الانسان يلتقي بالسفراء المعتمدين بالقاهرة لاحاطتهم بأبرز ملامح الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

 

عقد السيد السفير/علاء رشدى مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الإجتماعية والإنسانية الدولية ورئيس الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان خمسة اجتماعات فى 19 و27 سبتمبر 2021 و3 أكتوبر 2021 مع السفراء المعتمدين للدول الأوروبية والأمريكية والأفريقية والآسيوية والعربية بالقاهرة وذلك لإحاطتهم بأبرز ملامح الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. أوضح السفير/علاء رشدي خلال الإجتماعات أن مصر استطاعت أن تحقق خلال السنوات الماضية خطوات هامة على صعيد تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، كما أكد أن إعداد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان واطلاقها بتشريف السيد رئيس الجمهورية خير دليل على توافر الارادة السياسية لإعطاء دفعة قوية للجهود الوطنية في هذا الشأن. وأوضح كذلك أن الاستراتيجية تعتمد مقاربة شاملة ومتكاملة لتعزيز حقوق الانسان والحريات الأساسية وتبني على التقدم الفعلي المحرز وتأخذ بعين الاعتبار عند تحديد نتائجها المستهدفة ما يفرضه السياق الوطني من فرص وتحديات.

أشار السفير/علاء رشدي خلال الإجتماعات إلى تأكيد السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال ترأسه الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء يوم الأربعاء ١٥ سبتمبر ٢٠٢١ أن إطلاق أول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان يعد خطوة مهمة وفارقة من خطوات ترسيخ المفهوم الشامل لحقوق الانسان، وذلك بالتكامل مع المسار التنموي لمصر الذي يرسخ لمبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة، ويحقق أهداف رؤية مصر 2030، وأن الحكومة ستبذل المزيد من الجهد لتنفيذ كافة محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهو ما يعكس الاهتمام الذى توليه الحكومة فى هذا الشأن. كما أوضح السفير/علاء رشدي أن اللجنة العليا حرصت على عقد إجتماع فى 20 سبتمبر 2021 لبحث السبل المثلى لإضطلاعها بمهمة تقييم تنفيذ الإستراتيجية وفقاً لإختصاصها فى هذا الشأن بموجب نص الإستراتيجية ذاتها.

وتم خلال الإجتماعات تقديم عرض تقديمي يستعرض أبرز ملامح الاستراتيجية وعملية إعدادها بما في ذلك العملية التشاورية الموسعة ذات الصلة وأبرز النتائج المستهدفة بالاستراتيجية في محاورها الأربعة. كما تمت إحاطة السادة السفراء بإطلاق الموقع الإلكتروني للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان المتاح باللغتين العربية والإنجليزية وإحاطتهم بتوفر النص الكامل للاستراتيجية وكذا كافة إصدارات الأمانة الفنية للجنة العليا على الموقع الذي يتناول كذلك أبرز التطورات ذات الصلة بحقوق الإنسان على المستوى الوطني بشكل محدث.