2
أكتوبر 2021

الحق فى التقاضى: القيادة السياسية تؤكد على احترام استقلال القضاء وتحقيق العدالة الناجزة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن تنظيم العدالة وإدارتها بفاعلية وكفاءة مسألة ضرورية في بناء دولة القانون، وأن استقلال السلطة القضائية، المكفول دستوريًا، يشكل حائلا دون التدخل في أعمالها، أو التأثير عليها، ضمانًا لصدور الأحكام القضائية وفقا لقواعد الإنصاف والحماية للمتقاضين

كما أكد رئيس الجمهورية من خلال كلمته في احتفالية يوم القضاء المصري، التي أقيمت بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، يوم السبت الموافق 2 أكتوبر، على المكانة المرموقة التي تحظى بها السلطة القضائية في نفس كل مصري، بما تحققه من عدالة تنشر بها السلامة المجتمعية، والطمأنينة التي يأنس بها كل مواطن..

قال الرئيس السيسي: "لا شك أن تحصين الأحكام بالعدل والعلم والنزاهة، يعزز من رسالة السلطة القضائية السامية"، مشيرًا إلى أن بداية العام القضائي، تواكب التحاق المرأة للعمل بالنيابة العامة، ومجلس الدولة، لتكتمل حقوقها الدستورية في هذا المجال".

أضاف أنه "تأسيسا على هذا الدور المهم، كانت التوجيهات للحكومة بتوفير المخصصات اللازمة لتطوير منظومة القضاء، وتحقيق العدالة الناجزة، وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين".

أوضح الرئيس السيسي أن هذا التطوير جرى على عدة محاور، لتشمل المقرات والآليات واستخدام التطبيقات التكنولوجية، لتسهيل الحصول على المعلومة القانونية، وسرعة مباشرة الإجراءات لإنجاز الدعاوى والخدمات الخاصة بالمواطنين. كما شمل التطوير بناء القدرات الشخصية وتعزيزها لانتقاء المتميزين، وتأهيل القادرين على اعتلاء المناصب القضائية.

نص كلمة الرئيس اضغط هنا