26
مايو 2022

اجتماع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان (القاهرة- 26 مايو 2022)

عقدت اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان اجتماعها الدوري برئاسة السفير/ خالد البقلي مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية، ورئيس الأمانة الفنية للجنة، وذلك يوم الخميس الموافق 26 مايو 2022، وبمشاركة الوزارات والجهات أعضاء اللجنة.

استعرضت الجهات أعضاء اللجنة عناصر مسودة تقرير منتصف المدة الطوعي للاستعراض الدوري الشامل والمزمع تقديمه خلال اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف، بالإضافة إلى الخطوات التنفيذية الجاري اتخاذها لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وعلى رأسها إنشاء وحدات لحقوق الإنسان في مختلف الجهات الوطنية، وهو ما يتم العمل عليه حاليا، بالتوازي مع وضع قواعد العمل بهذه الوحدات. على الجانب الاخر، استعرضت الجهات الوطنية مختلف البرامج التدريبية على موضوعات حقوق الإنسان، كما استعرض السفير/ خالد البقلي فرص التعاون في هذا الصدد مع الشركاء الدوليين وعلى رأسهم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ولا سيما على ضوء اهتمامها بالمشاركة في تدريب الكوادر المصرية على موضوعات حقوق الإنسان وفقا لبرنامج التعاون الفني بين المفوضية السامية والحكومة المصرية منذ 2017.

من ناحية أخرى تم تناول أهمية الشق الإعلامي في عمل اللجنة للتوعية بموضوعات حقوق الإنسان، نظرا للدور المحوري للإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وهو ما تسعى اللجنة إلى تحقيقه. كما اتفق أعضاء اللجنة على ضرورة الاستمرار في دعم الرسائل الإعلامية التي تتناول موضوعات التعايش وقبول الاخر ونبذ خطاب الكراهية وتعزيز قيم المواطنة والانتماء لدى الشباب، واحترام الحريات الدينية، ونبذ الأفكار المتطرفة ومواجهة ظاهرة التحرش والتنمر وغيرها.

ناقش الاجتماع أيضا الردود الوطنية على التقارير الدولية التي تتناول أوضاع حقوق الإنسان في مصر، حيث اتفق الحضور على أهمية صياغة تقارير وطنية شاملة تعكس حقيقة أوضاع حقوق الإنسان في مصر لدحض الادعاءات ذات الصلة، وهو ما يستدعي تكاتف جهود الجهات أعضاء اللجنة.

كما أكد الحضور أهمية عرض ومناقشة أية مقترحات تشريعية ذات صلة بتعزيز حقوق الإنسان على اللجنة العليا لضمان توافقها مع موقف مصر التعاقدي من منظومة الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان. من ناحية أخري، تم الاتفاق على المضي قدما في مشاركة اللجنة العليا البناءة في فاعليات عام المجتمع المدني 2022، حيث أشار السفير/ خالد البقلي إلى الدور الفعال الذي يلعبه المجتمع المدني في تعزيز حقوق الإنسان وأهمية استمرار الحوار بين منظماته والحكومة مما يساهم في النهوض بأوضاع المواطنين بصفة عامة وعلى شتى المستويات.